آخر الأخبار
الخارجية الأمريكية ترصد 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن "القطة السوداء" مدرب ألماني على رادار خوان لابورتا لتدريب برشلونة خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الانتخابية تــــعــزيـــة تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية, إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى من القاهرة زاخاروفا: الاتحاد الأوروبي يعترف بتقويض العقوبات ضد روسيا للأمن الغذائي العالمي بيلينغهام يأسر قلوب الجماهير بلفتة رائعة اتصالات منتظمة لوضع استراتيجية للفوز.. أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى النيجر.. الولايات المتحدة تقدم مشروعا حول انسحاب قواتها من البلاد تعذيب وترهيب وتمييز..الأمم المتحدة تكيل سلسلة من الاتهامات لأوكرانيا ممثل أمريكي شهير يزور ضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي في مجمع بيروغوف الطبي عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من الممثلة الخاصة للإتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل الرئيس السنغالي يدخل القصر بزوجتين.. فلمن يذهب لقب السيدة الأولى؟ محامي أسانج: من الصعب على واشنطن أن تلتزم بالضمانات التي طلبتها لندن الجزائر دبلوماتيك يشيد بحسن التنظيم و الاستقبال خلال الندوة الصحفية لوزير الخارجية وزير الخارجية أحمد عطاف: قرار وقف إطلاق النار في غزة دائم وعدم الرضوخ لقرارات مجلس الأمن عليه عقوبات ترقب سقوط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن بداية من اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية: ندوة صحفية حول أهم قرارات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولي وافق على قرار "طال إنتظاره" بشأن قطاع غزة
صحة

طبيب إسباني يجري جراحة مستعينا بتقنية الجيل الخامس من الهواتف النقالة

أجرى طبيب إسباني يوم الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019 أول عملية جراحية بواسطة الجيل الخامس من الهواتف النقالة مباشرة على المسرح الرئيسي للمؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة في برشلونة (أم دبليو سي).

وسبق للطب أن استعان بالشبكات اللاسلكية إلا أن الجيل الخامس يوفر نوعية صورة ودقة محسنة وهي أمور أساسية للفرق الطبية لاتخاذ القرارات مع توافر أكبر قدر من المعلومات لديها لتجنب الخطأ.

وقال الطبيب انطونيو دي لاسي “هذه الخطوة الأولى لتحقيق حلمنا الذي يقوم على إجراء عمليات جراحية عن بعد في المستقبل القريب”. وأتى كلامه بعدما قدم أولى التوجيهات في الوقت الحقيقي عبر صلة فيديو من الجيل الخامس من مركز المؤتمر في برشلونة إلى فريق من الجراحين أجرى العملية على مريض يعاني من ورم في المعدة في مستشفى يبعد خمسة كيلومترات.

ويخفض الجيل الخامس بشكل كبير فترة الكمون أي الوقت الضروري للتفاعل مع المعلومات المرسلة عبر الشبكات اللاسلكية، بحيث تنقل الصور والبيانات بشكل شبه فوري.

ويتوقع الخبراء أن يسمح الجيل الخامس في المستقبل للجراحين بالتحكم بذراع آلية لإجراء عمليات في مواقع نائية تفتقر إلى أطباء متخصصين.

واستخدم دي لاسي رئيس قسم جراحة المعدة في المستشفى اصبعه ليرسم على الشاشة منطقة من الأمعاء وأصدر توجيهاته إلى الفريق حول كيفية إجراء الجراحة.

وأتت الجراحة ضمن المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة وهو الملتقى العالمي الرئيسي في هذا المجال الذي يقام خلال الأسبوع الحالي في برشلونة.

وقال جون هوفمان المدير التنفيذي لهيئة “جي أس ام ايه” لأوساط الاتصالات التي تنظم المعرض السنوي “هذا أمر ثوري فعلا وواحدة من الإيجابيات التي سيحملها الجيل لخامس إلينا”.

خلال العلمية كانت مدة الاستجابة 0,01 ثانية في مقابل 0,27 مع الجيل الرابع المعتمد راهنا في الدول المتطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى