آخر الأخبار
عاجـل

إيداع الأمين العام لـ"الأفلان" محمد جميعي الحبس المؤقت بالحراش

إعصار دوريان يتغير الى عاصفة

1 سبتمبر 2019 - 8:25 ص

تغيّر مسار الإعصار دوريان بشكل طفيف يوم السبت 31 أوت 2019، ما سيؤدي به على الأرجح الى ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية وليس فلوريدا كما كان متوقعا سابقا، بعد مرور خطير في باهاماس.

وقال خبراء الأرصاد إن دوريان أصبح عاصفة بالغة الخطورة من الفئة الرابعة مع توجهه نحو اليابسة. وكتب المركز الوطني الأميركي للأعاصير على تويتر “حصل تغيّر ملحوظ ليلا للتوقعات الخاصة بدوريان بعد يوم الثلاثاء ، ينبغي التأكيد أن المسار الجديد الذي تتوقعه الارصاد لا يستبعد وصول دوريان إلى ساحل فلوريدا، إذ لا تزال أجزاء كبير من الساحل في مسار عدم مؤكد”.

وأضاف المركز أن دوريان سيواصل مساره غربا حتى نهاية الأسبوع، لكن من المتوقع أن ينعطف شمالا نحو ولايتي كارولاينا، مع اقترابه من الساحل الشرقي لفلوريدا مطلع الاسبوع المقبل.وحض رئيس الوزراء في باهاماس هوبرت مينيس، مواطني الأرخبيل في المحيط الأطلسي المقيمين في مسار “الاعصار القوي جدا والذي قد يهدد الأرواح” توخي السلامة. وتوقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير ومقره ميامي أن يقترب دوريان من شمال غرب باهاماس أو يعبر فوقها، وأن يقترب من الساحل الشرقي لفلوريدا في ساعة متأخرة الاثنين.

والعاصفة “اشتدت إلى قوة إعصار بالغ الخطورة من الفئة الرابعة” على مقياس من خمس فئات، وفقا للمركز. واشتدت سرعة الرياح المرافقة للاعصار لتبلغ حوالى 220 كلم بالساعة، وفقا للمركز.

قال رئيس وزراء باهاماس في مؤتمر صحافي إن العاصفة تشكل خطرا على الأرواح.وقال مينيس “الذين يرفضون إخلاء أماكنهم يعرضون أنفسهم لخطر كبير جدا ، لا تعرضوا حياتكم وحياة أحبائكم لخطر يمكن تجنبه. وأضاف “لا تتصرفوا بحماقة وتحاولوا تحدي هذا الإعصار .عدم الإجلاء قد يكلفكم حياتكم”.

وفيما لا يزال مسار العاصفة غير مؤكد، لم تصدر بعد أوامر لسكان سواحل فلوريدا بالإجلاء، لكنهم مع ذلك قاموا بتخزين المواد الغذائية والماء وسلع أخرى، كما تهيئوا لمغادرة منازلهم.وأصدر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إعلان طوارئ لكل مقاطعات الولاية الـ67، داعيًا ملايين السكّان إلى الاستعداد للعاصفة التي قال إنّها يُمكن أن تتحوّل “حدثًا كبيرًا”. وأضاف “نتوقع فيضانات كبيرة … وندعو جميع سكان فلوريدا إلى تخزين طعام وأدوية وماء لمدّة تكفي سبعة أيّام”.

وقال الحرس الوطني في فلوريدا إنّه وضع نحو ألفين من عناصره في حال تأهّب، كما سيضع ألفين آخرين السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =