آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يترأس اليوم الأحد الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء إعادة فتح الشواطئ وفضاءات الترفيه اعتبارا من السبت المقبل في إ... الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: عدم الإبلاغ عن قيود السفر قد يتسب... سنوات من التراخي والإهمال سبب الانفجار في ميناء بيروت وفق التح... لبنان: الحكومة تطلب فرض "الإقامة الجبرية" على كل المعنيين بملف... طريقة جديدة لرصد الحطام الفضائي في وضح النهار الجيش اللبناني يُخرج المتظاهرين بالقوّة من وزارة الخارجية في ب... الحكومة الأمريكية تدعم حق المتظاهرين اللبنانيين في "الاحتجاج ا... ألمانيا: مراكز صحية تتلقى تهديدات بوجود قنابل يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي يقيل مدربه ساري كرة القدم : الكونفدرالية الافريقية ترسم تواريخ نصف نهائي رابطة... عقد بين ممثلي المتهم حداد و شركة أمريكية : مجلس قضاء الجزائر ي... محكمة سيدي أمحمد تلتمس 4 سنوات حبسا نافذا في حق درارني و بلعرب... بيان اجتماع المجلس الأعلى للأمن حول تقييم الوضع العام في البلا... موسيقى: وفاة الملحن سعيد بوشلوش مولودية الجزائر في رابطة الأبطال و وفاق سطيف في كأس الكنفيدرال... المصادقة على قرار توقيف موسم 2019-2020: ردود افعال الأندية الرئيس تبون ينهي مهام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي المسبار الصيني يرسل صورة للأرض والقمر وهو في طريقه إلى المريخ إقالة أستاذ جامعي من قيادات "ثورة المظلات" هونغ كونغ، شخص "شري...

من المعرض أكثر للإصابة بمرض السكري؟

11 سبتمبر 2019 - 2:22 م

أشارت دراسة نشرت الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 إلى أن صغار القامة معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكري من النوع الثاني وهو الأكثر انتشارا للمرض، موضحة أن ذلك عائد خصوصا إلى مستوى أعلى من الدهن في الكبد.

وجاء في المقال المنشور في مجلة “دايابيتولوجيا” التابعة للجمعية الأوروبية لدراسات السكري انه كلما ازداد طول الشخص 10 سنتمترات، تراجع بشكل وسطي “خطر إصابته بمرض السكري 41 % لدى الرجال و33 % لدى النساء”.

وقد أخذت النتائج في الاعتبار عوامل أخرى مثل السن ومستوى التعليم وقياس خصر المشاركين.

وشملت الدراسة ثلاثة آلاف ألماني تراوح أعمارهم بين 35 و65 عاما اختيروا من بين 27 ألف مشارك في دراسة واسعة حول الصحة.

وهذه الدراسة رصدية، أي انها تستند إلى أرقام لكنها لا تغوص في الروابط السببية.

والنتيجة أكبر أيضا على صعيد المشاركين الذين يتمتعون ب”وزن طبيعي”. فلدى هؤلاء، كلما ازداد طولهم 10 سنتمترات، تراجع احتمال إصابتهم بالسكري 86 % لدى الرجال و67 % لدى النساء.

ويقدم معدو الدراسة فرضيات عدة لتفسير الرابط بين قصر القامة واحتمال أكبر للإصابة بالسكري. وكتب القيمون عليها “قد يكون ذلك عائدا إلى مستوى أقل من الدهون في الكبد وإلى خصائص قلبية أيضية أفضل”.

وتشمل الخصائص القلبية الأيضية مؤشرات عدة منها قياس الخصر وضغط الشرايين ومستوى السكر وثلاثي الغليسيريد في الدم. وهي تعتبر عوامل خطر لمشكلات صحية عدة منها الأمراض القلبية الوعائية والسكري وأمراض الكبد.

وكانت دراسات سابقة خلصت إلى أن طوال القامة لديهم تقبل أفضل للانسولين وخلايا بيتا في البنكرياس التي تحوصل الانسولين وتعمل بشكل أفضل.

وقال الباحثون وهم من معهد بوتسدام للتغذية البشرية، إن هذه النتائج “تؤكد أن القامة مؤشر مفيد في أخطار السكري وتشير إلى أن مراقبة عوامل الخطر القلبية الأيضية مفيدة بشكل منتظم أكثر لدى قصيري القامة” بمعزل عن مؤشر كتلة الجسم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 8 =