آخر الأخبار
تــــعــزيـــة تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية, إجلاء 45 طفلا فلسطينيا و6 جزائريين جرحى من القاهرة زاخاروفا: الاتحاد الأوروبي يعترف بتقويض العقوبات ضد روسيا للأمن الغذائي العالمي بيلينغهام يأسر قلوب الجماهير بلفتة رائعة اتصالات منتظمة لوضع استراتيجية للفوز.. أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى النيجر.. الولايات المتحدة تقدم مشروعا حول انسحاب قواتها من البلاد تعذيب وترهيب وتمييز..الأمم المتحدة تكيل سلسلة من الاتهامات لأوكرانيا ممثل أمريكي شهير يزور ضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي في مجمع بيروغوف الطبي عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من الممثلة الخاصة للإتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل الرئيس السنغالي يدخل القصر بزوجتين.. فلمن يذهب لقب السيدة الأولى؟ محامي أسانج: من الصعب على واشنطن أن تلتزم بالضمانات التي طلبتها لندن الجزائر دبلوماتيك يشيد بحسن التنظيم و الاستقبال خلال الندوة الصحفية لوزير الخارجية وزير الخارجية أحمد عطاف: قرار وقف إطلاق النار في غزة دائم وعدم الرضوخ لقرارات مجلس الأمن عليه عقوبات ترقب سقوط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن بداية من اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية: ندوة صحفية حول أهم قرارات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولي وافق على قرار "طال إنتظاره" بشأن قطاع غزة العدوان الصهيوني على غزة: الجزائر تتطلع لإلتزام جميع الأطراف بالقرار الذي تبناه مجلس الأمن عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة انطلاق فعاليات جائزة القصيدة المحمدية في مدح خير البرية
العالم

استقبال حافل لترامب في الهند

بدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين 24 فبراير 2020 زيارة دولة تستغرق يومين إلى الهند، الدولة العملاقة في جنوب آسيا التي خصته باستقبال حافل.

وكان في استقبال الرئيس الأميركي آلاف الهنود، في الطريق الذي سلكه لحضور تجمع حاشد مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

يمثل اليوم الأول للزيارة فرصة لترامب ورئيس الوزراء الهندي لاستعراض علاقتهما وإظهار الانسجام الشخصي بينهما. ويأتي ذلك في سياق اختلافات تجارية بين البلدين بسبب السياسة الحمائية التي يتبنيانها. 

أما النقاشات حول المسائل الجوهرية فستتم الثلاثاء في سلسلة اجتماعات ثنائية بنيودلهي. والهند حليف استراتيجي للولايات المتحدة في آسيا، اذ ترى أنها قوّة توازن محتمل لصعود الصين في المنطقة. 

ونشر ترامب تغريدة باللغة الهندية بينما كان في الطائرة قال فيها “نتطلع لأن نكون في الهند. نحن في الطريق وسنلتقي الجميع خلال ساعات”. واستقبل مودي  ضيفه في أحمد أباد.

وتبدأ الزيارة من غوجارات (غرب)، وتمثل الولاية الثرية مسقط رأس مودي الذي حكمها إلى حين وصوله لرئاسة وزراء هذا البلد الذي صار يعد 1,3 مليار ساكن عام 2014.

      
وجهزت سلطات مدينة أحمد أباد التي تزيّنت للمناسبة جولة في الطرقات ستشمل عند صومعة غاندي. ووضعت في مسار الجولة صور ضخمة تحتفي بالصداقة بين الهند والولايات المتحدة. ووضعت منصات سيؤدي عليها فنانون عروضا تحتفي بالتنوع في الهند.

وصرح ترامب الأسبوع الماضي “لا نلقى معاملة جيدة من الهند، لكن من حسن الصدف أنني أكنّ تقديرا كبيرا لرئيس الوزراء مودي”.

 “تحية لترامب”
وخلال زيارته التي تستمر يومين وترافقه فيها الاميركية الأولى ميلانيا، يحضر ترامب ومودي ظهر الاثنين تجمعا حاشدا في أحمد اباد بمشاركة أكثر من مئة ألف شخص في أكبر ملعب كريكت في العالم سيتم تدشينه بهذه المناسبة.

ويقيم مودي هذا التجمع الذي أطلق عليه اسم “ناماستي ترامب” (تحية لترامب) ردا على مهرجان مماثل أقامه الرئيس الأميركي له في هيوستن بولاية تكساس في أيلول/سبتمبر الماضي وحمل اسم “هاودي مودي” (تحية لمودي باللهجة المحلية).

صباح اليوم، بدأت مدرجات ملعب “ساردار باتال” في الامتلاء تدريجيا فيما وقف باعة أعلام قرب البوابات، ووضع عدد كبير من الجمهور أقنعة على شكل وجهي ترامب ومودي.

 قال طالب الدكتوراه موناس شستري (28 عاما) الذي حضر للمشاركة في الاستقبال “أتمنى أن تعلن الحكومتان تعزيز العلاقات. نأمل أيضا أن تكمل الولايات المتحدة نظام التأشيرات لليد العاملة المؤهلة، إنها تحتاجها وفي الهند الكثير من الشباب المؤهل”.

     
عقب الاستقبال، يتوجه ترامب الى أغرا لزيارة تاج محل تزامنا مع غروب الشمس برفقة زوجته ميلانيا قبل التوجه الى نيودلهي حيث تعقد الثلاثاء اجتماعات ثنائية بين مسؤولين أميركيين وهنود.

وستكون هذه الزيارة مناسبة لاستعراض العلاقة بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الهندي مع تسليط الضوء على التوافق الشخصي بينهما في ظل التوتر بين البلدين نتيجة السياسات الحمائية التي يعتمدها كلاهما.

وأضافت السلطات كميات كبيرة من المياه في نهر يامونا المجاور للضرح الذي شيّد في القرن السابع عشر. ويشهد النهر تلوثا، وتهدف خطوة السلطات لتجنيب الرئيس الأميركي وزوجته الروائح الكريهة التي تنبعث عادة منه.

ومن المنتظر أن تكون زيارة ترامب فرصة للإعلان اجراءات مهمة، اذ يعيش البلدان خلافا تجاريا منذ أكثر من عام. لكن لا يبدو أنه تم التوصل لتفاهم حتى الآن، ولن يوقع اتفاق تجاري مهم خلال الزيارة.

ولا تخفي واشنطن غضبها من الحمائية غير المسبوقة التي تظهرها الهند. ويرى الأميركيون أنهم لا يصلون بشكل كاف الى الأسواق الهندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى