آخر الأخبار
عطاف يتحادث مع نظيره الإيراني، السيد حسين أمير عبد اللهيان عطاف يجري لقاءً ثنائياً مع نظيره السيراليوني، السيد موسى تيموثي كابا عطاف يشارك في جلسة نقاش رفيعة المستوى حول تنفيذ أهداف العشرية الأممية للطاقة المستدامة روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة رسميا.. ناغلسمان يمدد عقده مع ألمانيا جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر زيدان يضع شرطا واحدا لتدريب بايرن ميونخ السعودية تعلق على تداعيات الفيتو الأمريكي بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة مسؤول إيراني: لا نخطط لرد فوري على الهجوم على أراضينا عطاف يعقد لقاءين ثنائيين مع نظيره البرازيلي، السيد ماورو فييرا، وكذا مع نظيره الأردني، السيد أيمن ال... اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف)
اقتصاد

كيف استفاد الأثرياء الأمريكيون من كورونا؟

وجهت أزمة فيروس كورونا المستجد ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي، لكنها بالمقابل، رفعت ثروة عدد محدود من كبار أثرياء البلاد. إذ تؤكد التقديرات أن القيمة الصافية للثروات 600 الأضخم في الولايات المتحدة ارتفعت في الفترة ما بين 18 من مارس / آذار و 19 من مايو/ أيار ب 398 مليار يورو، محققة قفزة تقدر بنسبة 15 في المائة خلال شهرين فقط. كما حافظ المليارديرات الأمريكيون الخمسة الأوائل، وهم جيف بيزوس وبيل جيتس ومارك زوكربيرج وارين بافيت ولاري إليسون على مكانتهم ضمن لائحة الأشخاص الأكثر ثراء في العالم، وارتفعت ثروتهم بما يناهز 69,3 مليار يورو.

ويعد الملياردير زوكربيرج، الرابح الأكبر على الصعيد المالي بما يناهز 25 مليار دولار من الأرباح. يليه الملياردير جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم ومالك صحيفة “واشنطن بوست” وشركة  “أمازون” العملاقة، إذ ازدادت ثروته بنسبة 30 بالمائة، لتصل إلى 147 فاصل 6 مليار دولار، وهو ما يكاد يناهز الناتج المحلي لبلد كالمجر. وتعود تلك الزيادة أساسا إلى ارتفاع الطلب على الكثير من خدمات شركات بيروس خلال فترة الحجر الصحي، ومنها، مثلا، عمليات الشحن عبر الإنترنت، إضافة إلى الأرباح الكبيرة التي حققتها شركة أمازون، عملاق التكنولوجيا والبيع للعموم، بعد زيادة طلب العملاء بسبب إجراءات الحجر الصحي. ونفس الأمر حصل مع منصة “نتفليكس” التي ازداد عدد مشتركيها بنحو 16 مليونا خلال شهر واحد، وحققت إحدى برامجها “تايغر كينغ” نسبة قياسية من المشاهدة، بنحو 64 مليون مشاهدة ومشاهد.

وبينما تعد الشركات الضخمة التي تعمل في مجال التكنولوجيا هي الأكثر استفادة من الجائحة، تعاني آلاف من الشركات الأخرى الكبرى والصغرى والمتوسطة من أزمة، مما أدى بها إلى التخلي عن آلاف مناصب الشغل، كما تشرف الكثير من تلك الشركات على إعلان إفلاسها. وتتحدث المعطيات عن كون حوالى 47 في المائة من الأمريكيين فقدوا هم أو شخص من أسرتهم دخلهم منذ بداية الوباء، كما طلب خلال أسبوع واحد أكثر من مليوني شخص ونصف، المعونات عن البطالة المؤقتة. وتؤكد التقديرات أن 16 مليون عامل أمريكي فقدوا التأمين الصحي التابع لعملهم. وقد أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن تراجع الناتج الإجمالي المحلي للبلاد سيكون هائلا خلال الربع الأخير من العام الجاري. وقد شكلت الجائحة فرصة جديدة لمنتقدي النظام الرأسمالي الأمريكي الذي يوفر فرصة للربح للأثرياء ويغرق بنظامه الاقتصادي والضريبي الفقراء في فقرهم، رغم أنهم هم الذين يوجدون في الخطوط الأمامية، حسب تعبير تشاك كولينز، مدير برنامج عدم المساواة في معهد دراسات السياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى