آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

سقطرى، من موقع أثري وبيئي متميز عالميا إلى غنيمة حرب

21 يونيو 2020 - 2:10 م

سيطر الانفصاليون في جنوب اليمن على جزيرة سقطرى، بعد طرد قوات الحكومة منها، في خطوة تعمّق خسائر السلطة المعترف بها دوليا التي تعاني في حربها مع المتمردين شمالا، وكانت سقطرى بعيدة عن الحرب المتواصلة منذ ست سنوات بين المتمردين الحوثيين والسلطة المعترف بها، لكنّها تحوّلت في السنوات الأخيرة إلى محطة نزاع وصراع داخل المعسكر المناهض للحوثيين.

ما هي جزيرة سقطرى؟

يقع أرخبيل سقطرى على بعد 340 كم جنوب شرق اليمن أمام مدينة المكلا شرق خليج عدن، ويتألف الأرخبيل من أربع جزر رئيسية (سقطرى، عبد الكوري، سمحة ودرسه) وعدد من الجزر الصغيرة، وعاصمة سقطرى هي حديبو، التي سقطت في أيدي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، وتقارب مساحة الأرخبيل 3600 كلم مربعا، ويعود اسم سقطرى إلى اللغة السنسكريتية ويعني “جزيرة النعيم”.

تاريخيا، أثبتت عمليات التنقيب الأثرية أن الحياة البرية على الجزيرة تعود إلى ألف عام قبل ميلاد المسيح، وقد أدى موقعها الاستراتيجي لتعرضها لهجمات كثيرة من قبل البرتغاليين والرومان ثم البريطانيين بهدف احتلالها.

الأنواع النباتية في جزيرة سقطرى

بيئيا، تعتبر الجزيرة من المناطق الشهيرة في العالم بسبب حجم التنوع البيولوجي الذي يتضمن أنواعا نادرة من النباتات والحيوانات، حيث 37٪ من الأنواع النباتية و95٪ من الزواحف و95٪ من الحلزونات البحرية المتوفرة في الجزيرة، ليست موجودة في أي مكان آخر في العالم، حتى أن منظمة اليونسكو صنفت الأرخبيل كموقع من مواقع التراث العالمي.

ويعمل سكان الجزيرة في صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ والزراعة، كما يعمل البدو المقيمون في المناطق الداخلية بتربية الماشية وزراعة بعض المحاصيل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 6 =