آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

بناء كنيسة آيا صوفيا مصغرة في سوريا… حين يختلط الديني بالسياسي

28 يوليو 2020 - 4:42 م

الصراع السياسي التركي السوري ومعه الروسي يتجسد الآن في القرار السوري بإنشاء نسخة مصغرة من كاتدرائية آية صوفيا في مدينة حماة السورية بمساعدة ودعم روسي.

وقد بدأ فريق روسي داخل قاعدة حميميم العسكرية على الساحل السوري بوضع الخرائط والمجسمات لبناء الكنيسة التي سيبنيها الرئيس السوري بشار الأسد وهو يعوّل على دعم واسع من القبل الجانب الروسي والكنيسة الأرثوذوكسية الروسية.

القرار السوري الروسي يأتي ردا على قرار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تحويل آيا صوفيا الى مسجد وإقامة الصلاة فيها أمام عدسات الكاميرات.

فتحويل كنيسة آية صوفيا الى مسجد بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 ينص على جعلها متحفا ومعلماً أثرياً أثار حفيظة الغرب لكن أيضا دول الجوار الأرثوذكسية وعلى رأسها اليونان وروسيا.

فآيا صوفيا تحفة معمارية مدرجة على لائحة اليونسكو للتراث الإنساني، شيدها البيزنطيون في القرن السادس. مع العلم أن الإمبراطورية البيزنطية تعد إحدى مكوّنات الهوية الأرثوذوكسية. والقرار التركي السياسي بامتياز عبر استخدام البعد الديني جاء ليثير المشاعر الدينية للكنيسة الأرثوذوكسية وخاصة الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 3 =