آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

المسبار الصيني يرسل صورة للأرض والقمر وهو في طريقه إلى المريخ

29 يوليو 2020 - 7:56 م

أرسل أول مسبار صيني متجه إلى المريخ صورة للأرض والقمر في طريقه إلى الكوكب الأحمر على ما ذكرت وكالة الفضاء الصينية.

وتظهر الصورة الكوكبين على شكل هلالين في الفضاء الشاسع وقد التقطت على بعد 1.2 مليون كيلومتر من الأرض بعد ثلاثة أيام على إطلاق مهمة “تيانوين-1″، وكانت المركبة انطلقت الخميس من مركز وينشانغ على جزيرة هاينان في جنوب الصين.

ويتوقع أن تصل إلى مدار المريخ في شباط/فبراير 2021، وستحتاج إلى سبعة أشهر لقطع المسافة الطويلة الفاصلة بين الأرض والمريخ وتبلغ 55 مليون كيلومتر في حدها الأدنى وهو ما يعادل 1400 مرة دورة العالم.

وتأمل الصين في أن تحقق في هذه المحاولة المستقلة الأولى ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال مهمات عدة الى المريخ منذ الستينيات.

وتحمل مهمة “تياونوين-1” أي “أسئلة إلى السماء-1” باللغة الصينية، مركبة مؤلفة من ثلاثة أقسام: مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر ومركبة هبوط وروبوت مسيّر مكلف تحليل تربة المريخ

وتتمتع الصين بخبرة في هذا المجال لكن على القمر إذ سبق أن أرسلت إليه المسبارين “أرنب اليشم” 1 و2 في 2013 و2019 على التوالي، ولكن المسافة بين الأرض والمريخ أطول  ب140 مرة من المسافة بين الأرض والقمر، وقد طمأنت وكالة الفضاء الصينية إلى أن “الرحلة تتم بظروف جيدة حتى الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 10 =