آخر الأخبار
اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف) عطاف يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا، السيد فيليب لازاريني عطاف يجري لقاءً ثنائيا مع المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسط... عطاف يجري محادثات ثنائية مع المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الاوسط، السيد تور وينسلاند الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة ... السيد مقرمان يستقبل نائبة الوزير المكلفة بالتغير المناخي بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كوريا الجنو... رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا ل... عطاف يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام إلى ليبيا، السيد عبد الله باتيلي المديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية تعزي في وفاة الإعلامي محمد مرزوقي وزير الاتصال يعزي في وفاة الصحفي الرياضي محمد مرزوقي الجزائر تضع باللون الأزرق مشروع قرار طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة
ثقافة وفن

مثقفون عرب من المشرفين على جائزة “بوكر” والفائزين بها يدعون لوقف تمويلها الإماراتي

أصدرت مجموعة من المشرفين على الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” نداءً دعت فيه إلى إيقاف تمويل جائزتها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بسبب اتفاق التطبيع الأخير بينها وبين إسرائيل.

وجاء في النداء الذي وقعه أكثر من 15 أديباً وروائياً ومثقفاً عربياً أنه “في ضوء التطبيع الرسمي لدولة الإمارات (…) فإننا كروائيين سبق لهم الفوز بهذه الجائزة، وكرؤساء وأعضاء لجان تحكيم سابقة، ثم كأعضاء سابقين في مجلس الأمناء، ندعو مجلس الأمناء الحالي إلى تحمل مسؤوليته الثقافية التاريخية في حماية الجائزة عبر إنهاء التمويل الإماراتي”.

وبرر النداء ذلك بالرغبة في الحفاظ على “مصداقية الجائزة واستقلاليتها، وأيضاً لتمكينها من مواصلة لعب دورها المحوري في إشعاع الرواية العربية وتطويرها”. وطالب الموقعون بإيجاد بديل عن التمويل الإماراتي لا يكون تابعاً لأي دولة أيا كانت، ووصف التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب بأنه يقوم على “استراتيجية تحالفية مع إسرائيل تشمل كل المجالات، بما لا يستثني المجال الثقافي”. 

وختم الموقعون بمناشدة “مجلس الأمناء أن يتحمل مسؤوليته في الحفاظ على هذه الجائزة لتبقى نظيفة نزيهة مستقلة كما كانت دائماً، ولتبقى الجائزة العالمية للرواية العربية عنواناً من عناوين الإبداع العربي الحر الخلاق”.

أما الموقعون على هذا النداء فهم:

إبراهيم نصر الله، الفائز بالجائزة الأولى، 2018

إلياس خوري، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة

بنسالم حميش، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة

بيار أبي صعب، عضو لجنة تحكيم

خالد الحروب، عضو مجلس أمناء سابق

زليخة أبو ريشة، عضوة لجنة تحكيم

سحر خليفة، رئيسة لجنة تحكيم

فخري صالح، عضو لجنة تحكيم

فواز حداد، فائز بالقائمة القصيرة

فيصل دراج، عضو لجنة تحكيم

ربعي المدهون، فائز بالجائزة الأولى، 2016

محمد الأشعري، فائز بالجائزة الأولى، 2011

محمد بنيس، عضو لجنة تحكيم

محمود شقير، فائز بالجائزة القصيرة

مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم

هدى النعيمي، عضوة لجنة تحكيم

يحيى يخلف، فائز بالقائمة القصيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى