آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

ما هي مؤشرات الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

31 أغسطس 2020 - 9:28 ص

لمتابعة تطور الوباء تستند الحكومة والسلطات الصحية على عدد كبير من المؤشرات الموثوقة. وسوف تضاف مؤشرات أخرى مثل تحليل مياه الصرف الصحي.

أربعة مؤشرات يتم اتباعها بصفة خاصة وتتصف بمستوى من اليقظة والتنبيه. وعندما يتم تجاوز هذا المستوى ينطلق “تحليل مخاطر متعمق” في المنطقة الجغرافية المعنية. حسب ما ١ذكرته وزارة الصحة.

المؤشرات الأربعة هي:

1 معدل عدد الاختبارات الإيجابية لكل مائة الف شخص في الأسبوع. مستوى اليقظة عند 10 والتنبيه عند 50.

2 معدل الإيجابية في الاختبارات. مستوى اليقظة عند 5 في المائة والتنبيه عند 10 في المائة.

3 نسبة الأسرة في الرعاية المركزة في المستشفيات، مستوى اليقظة عند 40 في المائة والتنبيه عند 60 في المائة.

4 معدل تكاثر الفيروس. في حال كانت الفاعلية أقل من 1، وإن لم يكن كذلك فإنه  يزداد بسرعة الى حد ما. مستوى اليقظة هو 1 والتنبيه هو 1.5.

لإنتاج الخارطة المذكورة تم اختيار الاستناد بصفة أساسية على معدل الإصابة والنتيجة الإيجابية – وهذه يتم تحديدها وفقا لمتوسط الأيام السبعة الأخيرة، وهذا يتم تقديره من قبل سلطات الصحة العامة الفرنسية، مع فارق محتمل.

وفي سياق خطر عودة الوباء، لا يبدو ان نسبة الاسرة في العناية المركزة هي الأنسب. ومن الناحية النظرية فإن المؤشرات الأخرى تتقدم على هذا المؤشر.

أما بالنسبة لفاعلية معدل تكاثر الفيروس، في حال كانت مفيدة جدا، الا ان طريقة احتسابها لاتزال غير عامة. بالإضافة الى ذلك فإن البيانات التي قدمتها الحكومة وسلطات الصحة العامة الفرنسية ليست واضحة تماما. فالتحديثات جزئية وغير منتظمة وتقتصر على المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 5 =