آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

اليونان تبرم صفقة شراء 18 مقاتلة “رافال” فرنسيّة لتعزيز قدراتها العسكرية

14 سبتمبر 2020 - 8:18 م

أوضح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الأحد 09/13، أنّ ستّاً من مُقاتلات “رافال” الفرنسيّة الـ18 التي أعلنت بلاده السبت شراءها، هي طائرات جديدة بينما البقيّة مقاتلات مستعملة.

وغداة إعلانه السبت عن “برنامج مهمّ” لتعزيز القدرات العسكريّة لبلاده، خصوصاً عبر شراء أسلحة بينها 18 مقاتلة “رافال” فرنسيّة، وسط تصاعد التوتّر مع تركيا، قال ميتسوتاكيس الأحد إنّ “الأمر يتعلّق بستّ مقاتلاتٍ جديدة، و12 مستعملة قليلاً”. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في تيسالونيكي ثاني مدن البلاد “أولى المقاتلات ستصل اليونان في 2021، على أن يتمّ الانتهاء من عمليّة الشراء مطلع 2022”.

ولم يوضح رئيس الوزراء كلفة شراء هذه المقاتلات التي ستحلّ مكان طائرات ميراج 2000 الفرنسيّة أيضًا. وفي وقت يتصاعد التوتّر مع تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسّط، كان ميتسوتاكيس قال السبت إنّ اليونان ستحصل على 18 طائرة “رافال” فرنسيّة وأربع فرقاطات متعدّدة المهمّات وأربع طائرات مروحيّة، إضافة إلى تجنيد 15 ألف جندي وضخّ مزيد من التمويل في قطاع صناعتها الدفاعيّة.

ويقضي برنامج التسلّح الذي وضعته الحكومة اليونانيّة أيضًا بتحديث أربع فرقاطات أخرى وشراء أسلحة مضادّة للدبّابات وطوربيدات وصواريخ، حسب ميتسوتاكيس. وقال رئيس الوزراء اليوناني “آن أوان تعزيز القوّات المسلّحة (…) هذه المبادرات تشكّل برنامجًا قويًّا سيتحوّل إلى درع وطني”. ورحّبت وزيرة الجيوش الفرنسيّة فلورنس بارلي في بيان باختيار اليونان طائرات رافال. وقالت إنّ “هذا الاختيار (…) يأتي ليُعزّز الصلة بين القوّات المسلّحة اليونانيّة والفرنسيّة، وسيسمح بتكثيف تعاونها العملياتي والاستراتيجي”.

وأضاف البيان أنّ “فرنسا تواصل عملها لصالح أوروبا دفاعيّة أقوى وأكثر استقلاليّة ووحدة وفقًا للتوجّهات الاستراتيجيّة” للرئيس إيمانويل ماكرون. ويدور خلاف بين اليونان وتركيا، وهما دولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي، بشأن حقول محروقات في شرق المتوسط في منطقة تؤكّد اليونان أنّها تخضع لسيادتها. واتّهم ميتسوتاكيس السبت تركيا بأنّها “تهدّد” الحدود الشرقيّة لأوروبا و”تعرّض للخطر” الأمن الإقليمي. وقال في مقال نشرته ثلاث صحف أوروبية “نحن بحاجة إلى حوار، لكن ليس تحت التهديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × أربعة =