آخر الأخبار
كارلوس غصن يدشّن برنامجاً للتدريب الإداري في بيروت: "مشكلة لبن... ليفربول يواصل انطلاقته القوية ويسقط أرسنال الباكستاني منفذ اعتداء باريس الأخير أراد إشعال النار في مبنى "... القوى الأمنية الفرنسية تفكك مخيماً يضم أكثر من 700 مهاجر في من... ميسي يعود للتسجيل تحت قيادة كومان وفاتي يتألق ويبهر مدربه متحف بريطانيا يعيد إلى العراق لوحا سومريا نادرا بعد أن سرق ألمانيا: إقالة متحدث باسم اليمين المتطرف توعّد بـ"خنق المهاجري... قرية رومانية تعيد انتخاب رئيس بلديتها بعد وفاته.. لماذا؟ شابة استفاقت من الغيبوبة بعد سماع تسجيل صوتي لتوتي نجم روما ال... إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ...

محادثات تجارية صينية أوروبية تتخطى التوتر القائم

14 سبتمبر 2020 - 8:22 م

على الرغم من التوتر القائم بين الصين والأوروبيين على خلفية قضيتي هونغ كونغ وأقلية الأويغور، يجري رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لقاء افتراضيا عبر الفيديو، مع الرئيس الصيني شي جينبينغ وكبار المسؤولين الصينيين يتمحور حول التجارة والاستثمار.

تكمن أهمية هذه المحادثات الأوروبية الصينية، التي لا ينتظر أن تحقق اختراقات كبرى، في قدرتها على تقريب وجهات النظر فالاتحاد الأوروبي يسعى لإقناع شي جينبينغ بالسماح لمفاوضيه بهامش أكبر للتوصل الى تسويات.

وفي حين ترى الصين انه بالإمكان التوصل في نهاية العام الى اتفاق حول الاستثمارات يُعمل عليه منذ 7 سنوات، إلا أن الأوروبيين يسعون للتوافق على “خارطة طريق” لإنجاز هذا الاتفاق، مع تأكيدهم أن بكين تحتاج الى بذل المزيد لتحسين ظروف دخول الشركات الأوروبية الى أسواقها. كما تريد بروكسل تعزيز احترام الملكية الفكرية وإنهاء الالتزامات بنقل التكنولوجيا، وخفض الدعم الذي تتلقاه الشركات الصينية العامة.

وزير المال الفرنسي برونو لو مير قال إنه يتعين على “الاتّحاد الأوروبي تحديد مصالحه الخاصّة، وأن يكون قويًا ومستقلا عن كلّ من الصين والولايات المتحدة”.

وتأتي هذه المشاورات مع استمرار تدهور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الذي كان أحدث فصوله فرض قيود متبادلة على دبلوماسيي بعضهما البعض، بعد مواجهة سابقة في تموز/يوليو أدت الى إغلاق قنصليتي البلدين في هيوستن وتشنغدو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − اثنا عشر =