آخر الأخبار

مفاوضات إيطالية لإعارة كلّ لوحات دا فينتشي إلى اللوفر

19 نوفمبر 2018 - 9:03 م

تعتزم إيطاليا إعادة التفاوض على بنود اتفاق إعارة كلّ لوحات ليوناردو دا فينتشي لمتحف اللوفر في 2019 بمناسبة معرض يقام لمرور 500 سنة على وفاته، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيطالية السبت.

وقد صرّحت وزيرة الدولة لشؤون الثقافة لوتشا بورغونتسوني المنتمية إلى حزب رابطة الشمال (يمين متطرّف) لصحيفة “كورييريه ديلا سيرا” أن أحكام الاتفاق الذي أبرمه وزير الثقافة السابق داريو فرانشيسكيني “غير مقبولة”.

وهي قالت بشأن فنان النهضة الشهير المولود في إيطاليا سنة 1452 والذي توفي في فرنسا سنة 1519 إن “ليوناردو إيطالي وهو توفّي في فرنسا. هذا كلّ ما في الأمر”.

وأوضحت أن “إعارة هذه اللوحات إلى فرنسا يضع إيطاليا على هامش حدث ثقافي بارز”.

في العام 2017، تعهدت إيطاليا بإعارة كلّ لوحات ليوناردو دا فينتشي إلى اللوفر بمناسبة المعرض الذي يقام فيه سنة 2919 لمرور 500 سنة على وفاته.

وأكدت لوتشا بورغونتسوني “لا بدّ من إعادة التفاوض على كلّ المسائل. فعندما تدخل استقلالية المتاحف على الخطّ، لا يجوز أن تحلّ المصلحة الوطنية ثانيا. ولا يمكن أن يحصل الفرنسيون على كلّ شيء”.

وينصّ الاتفاق الفرنسي الإيطالي على أن يعير متحف اللوفر في المقابل أعمال رسام بارز آخر من عصر النهضة هو رافاييلو لإيطاليا بمناسبة معرض يقام في 2020 احتفاء بالذكرى المئوية الخامسة  لوفاة الفنان.

وقالت بورغونتسوني إن “أغلبية أعمال رافاييلو هي أصلا في إيطاليا … ولم تحدّد باريس أي لوحات ستعطينا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × four =