آخر الأخبار

حكومة ماكرون ترضخ لـ”السترات الصفراء” وتعلق زيادة الضرائب

بعد توسع موجة الاحتجاجات بباريس

4 ديسمبر 2018 - 4:40 م

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، اليوم الثلاثاء، تجميد زيادة الضرائب على أسعار الوقود، وذلك على خلفية تصاعد الاحتجاجات في العاصمة باريس.

وأضاف فيليب في تصريح صحفي: “قررت تعليق الإجراءات الضريبية المفروضة على الوقود 6 أشهر”، موضحاً أنه “سيفسح المجال للمشاورات خلال فترة التعليق لحل الأزمة”.

وأوضح رئيس الوزراء الفرنسي أن “المشاورات ستشمل كامل الفرنسيين وكل المنظمات والهيئات الفرنسية”، كما تعهد بمعاقبة كل متورط في أعمال العنف التي شهدتها فرنسا.

ويمثل قرار فيليب انتصاراً لاحتجاجات “السترات الصفراء”، ويأتي غداة اجتماع وزاري عقد مساء الاثنين في قصر الإليزيه، لتقييم الأوضاع وإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد.

وكان من المقرر أن يُجرى اجتماع بين رئاسة الوزراء وممثلين عن “السترات الصفراء”، لكن رئاسة الوزراء ألغت هذا الاجتماع بعد تلقي عدد من ممثلي الاحتجاجات تهديدات بالقتل.

يشار إلى أن محال الماركات العالمية الشهيرة والمخابز ومعارض السيارات في شارع الشانزليزيه، أغلقت أبوابها بسبب الاحتجاجات يوم السبت الماضي، فيما تعرضت العديد من المحال التجارية والمصارف الآلية لعمليات نهب.

وتشهد فرنسا منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات لحركة السترات الصفراء احتجاجاً على زيادة الضرائب على أسعار الوقود، وتدهور الأحوال المعيشية.

وقتل في المظاهرات منذ بدايتها شخصان وأصيب 1043 شخصاً بجروح، بينهم 222 من رجال الأمن، كما أوقف 424 شخصاً.

وتشكل تحركات “السترات الصفراء” التي انطلقت بالأساس احتجاجاً على زيادة الضرائب على المحروقات، أخطر أزمة يواجهها الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 5 =