آخر الأخبار
إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ... مليارديرات أمريكيون يتبرعون بـ20 مليون دولار لتسديد ديون سجناء... روسيا توسّع لائحة الأوروبيين الممنوعين من دخولها وتتهم الاتحاد... بلغاريا تمهل دبلوماسيين روسيين 72 ساعة لمغادرة البلاد بسبب اته... ماذا لو حقق ترامب و بايدن تعادلا بالأصوات؟ أول رحلة جوية بين إسرائيل والبحرين بعد التطبيع سعوديون في المنفى يعلنون تأسيس حزب سياسي معارض سان جرمان يحاول إغراء لاعب دولي في توتنهام ومورينيو يستعبد ذلك إنشاء هيكلين قضائيين إقليميين لمعالجة القضايا الخطيرة والمعقدة المحاكمة عن بعد سمحت بمواصلة سيرورة العدالة خلال الأزمة الصحية

ساكيلاروبولو أول امرأة على رأس الدولة في تاريخ اليونان

14 مارس 2020 - 10:44 م

أصبحت إيكاتيريني ساكيلاروبولو أول امرأة تتولى رئاسة الدولة في تاريخ اليونان، والقاضية السابقة البالغة 63 عاما، التي ستترأس البلاد لولاية من خمس سنوات، تسلمت، يوم الجمعة 13/3، زمام الحكم، متعهدة بحماية حدود البلاد والدفاع عن حقوق الإنسان مع دعوة اليونانيين إلى توخي الحذر واتباع التعليمات الصحية لاحتواء فيروس كورونا المستجد مع تسجيلها أكثر من 100 إصابة، وكانت قد حددت أولوياتها وهي معالجة الأزمة الاقتصادية والتغير المناخي وموجة الهجرة.

وأدت ساكيلاروبولو اليمين الدستورية في البرلمان امام الاسقف ايرونيموس، رئيس الكنيسة الارثوذكسية في اليونان، ووضعت إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، قبل أن تتوجه إلى القصر الرئاسي لمراسم تسلم وتسليم مع الرئيس المنتهية ولايته بروكوبيس بافلوبولوس.

وقد انتخبت ساكيلاروبولو في البرلمان في كانون الثاني/يناير باصوات 261 نائبا من بين 300 نائب، وكانت تحتل منصب رئيسة المحكمة الادارية أي مجلس الدولة، قبل ذلك.

وستبدأ ولايتها بمواجهة مع تركيا المجاورة التي سمحت لعشرات الاف اللاجئين بالاحتشاد عند الحدود، وقالت الرئيسة الجديدة أنه على اليونانيين “صد عدوان من يخططون ضد سيادتنا الوطنية باستغلال الألم الإنساني”، كما أكدت أن على اليونان “واجب انساني” بالدفاع عن “العاجزين واليائسين”.

ورغم أن الرئيس في اليونان هو رأس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة إلا أن المنصب يعتبر فخرياً إلى حد كبير، ويصادق الرؤساء اليونانيون على الحكومات والقوانين ولديهم من الناحية الفعلية سلطة إعلان الحرب، لكن فقط بالتوافق مع الحكومة.

ويأتي ذلك فيما أعلنت اليونان حتى الآن عن 117 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي أحدهم الخميس بعد عشرة أيام في المستشفى، ويرقد ثلاثة أشخاص في العناية المركزة فيما أغلقت الحكومة لأسبوعين المدارس والجامعات والملاعب وصالات السينما والنوادي الرياضية وسواها من مواقع التجمعات المغلقة، في مسعى لمكافحة الفيروس.

ودعت الرئيسة عامة الناس الى التقيد بالتعليمات الصحية “لتجنب نشر الذعر” الذي يمكن أن يدمر النظام الصحي ويضر بالاقتصاد، وأعربت عن أملها في أن يؤدي انتخابها إلى تحسين وضع جميع اليونانيات في الاسرة والمجتمع، وقالت “حان الوقت للنساء في هذا البلد لكي يدركن أن بإمكانهن تحقيق أحلامهن بناء على قدراتهن دون مواجهة عقبات لمجرد انهم ولدن اناثاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =