آخر الأخبار
إيقاف دي ماريا أربع مباريات بعد بصقه على مدافع مرسيليا بكين ستطلق محطتها الفضائية الدولية في 2022 و"ناسا" قلقة من "تر... عداء كيني آخر ينظم الى قائمة الكينيين الموقوفين بسبب هروبه من ... دراسة: لمسة الآباء تساعد على تخفيف الألم في أمخاخ الأطفال فتح تحقيق في فرنسا بحق بنك متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية... كوسوفو: اعتقال صالح مصطفى المشتبه بارتكابه جرائم حرب بين 1998 ... جرح أربعة أشخاص في هجوم بسلاح ناري قرب المقر السابق لمجلة شارل... خرائط غوغل المجانية تقدم خدمة إظهار النقاط الساخنة لانتشار فير... مساعدات أمريكية بمئات ملايين الدولارات من أجل سوريا وجنوب السو... سلطة ضبط السمعي-البصري تعرب عن استهجانها للتلاعب بالصورة الذي ... الرئيس تبون يؤكد على ضرورة "الدفع" بملف الاصلاح الشامل لمنظمة ... مليارديرات أمريكيون يتبرعون بـ20 مليون دولار لتسديد ديون سجناء... روسيا توسّع لائحة الأوروبيين الممنوعين من دخولها وتتهم الاتحاد... بلغاريا تمهل دبلوماسيين روسيين 72 ساعة لمغادرة البلاد بسبب اته... ماذا لو حقق ترامب و بايدن تعادلا بالأصوات؟ أول رحلة جوية بين إسرائيل والبحرين بعد التطبيع سعوديون في المنفى يعلنون تأسيس حزب سياسي معارض سان جرمان يحاول إغراء لاعب دولي في توتنهام ومورينيو يستعبد ذلك إنشاء هيكلين قضائيين إقليميين لمعالجة القضايا الخطيرة والمعقدة المحاكمة عن بعد سمحت بمواصلة سيرورة العدالة خلال الأزمة الصحية

“ما وراء مبدأ اللذّة”: ما الذي بقي منه في العالم العربي بعد 100 عام؟

30 يونيو 2020 - 1:02 م

تحتفي الأوساط العلمية والفكرية، خاصة تلك التي تدور في فلك التحليل النفسي، بمرور قرن على صدور كتاب “ما وراء اللذة” لمؤسس علم النفس سيغموند فرويد. وهو الكتاب الذي سجل انعطافة قوية في مسار نظرية التحليل النفسي الفرويدية وأسس لأول مرة لمبدأ صراع غريزتي اللذة والموت.

وكان فرويد حتى عام 1920 يقول بأن الغرائز الجنسية هي التي تتحكم في الجهاز النفسي وأن الميل إلى المتعة والنفور من الألم يحددان سلوك الطفل في بداية عمره. وفِي “ما وراء اللذة”، استعرض فرويد مستندا إلى بعض التجارب السريرية فكرة أن بعض الغرائز لا تسعى إلى اللذة بقدر ما تسعى إلى الموت. واعتبر أن الانسان ساحة معركة محتدمة بين غريزة اللذة الجنسية وغريزة ذات نزوع تدميري نحو الموت.

وفتحت هذه الدراسة الرائدة التي أثارت جدلا قويا في العالم أجمع آنذاك آفاقا جديدة في حقول معرفية أخرى تتناول غريزة العنف والتدمير لدى الانسان والوظيفة الرئيسية للحضارة في قمع غريزتي الموت وكبح جماح غريزة اللذة.

وعربيا كانت مجلة الهلال المصري هي أول منبر يهتم بنظرية التحليل النفسي الفرودية في مقالات متفرقة في الأربعينيات من القرن الماضي حيث نشر الكاتب المصري علي أدهم مقالا شاملا حول أعمال فرويد.

 وفي عام 1943 أصدر الباحث يوسف مراد أول كتاب عن علم النفس بعنوان “شفاء النفس” استعرض فيه بطريقة مبسطة مبادئ علم النفس. وتحمس الأدباء العرب في تلك الفترة لنظرية التحليل النفسي وتجلياتها في الأدب العالمي خاصة طه حسين وبعده عميد الرواية العربية نجيب محفوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =