آخر الأخبار
بن جامع بمجلس الامن الدولي : نزع السلاح النووي "حتمية اخلاقية رئيس الحمهورية ينصب اللجنة الوطنية العليا للطعون المتعلقة بالاستثمار رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بمناسبة الذكرى 62 لعيد النصر، هذا نصها: رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، يستقبل رئيس حركة البناء الوطني، السيد عبد القادر بن قرينة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يهنئ الرئيس الروسي السيد فلاديمير بوتين بمناسبة إعادة انتخابه ر... الجزائر تدين بأشد العبارات مشروع مصادرة ممتلكات سفارتها في المغرب وزير الاتصال يلتقي مدراء القنوات التلفزيونية لتقييم البرامج التلفزيونية خلال الأسبوع الأول من شهر رم... وزيرة الثقافة تشرف على تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب الموسومة بجائزة "علي مع... مقتل عدة أشخاص في إطلاق نار في ولاية بنسلفانيا إعلام: "سبيس إكس" تنشئ شبكة من أقمار التجسس الصناعية للاستخبارات الأمريكية "بقلوب يعتصرها الحزن والأسى" الاتحاد الموريتاني يعلن وفاة حارس مرماه معظم الهجمات على نظام التصويت الإلكتروني عن بعد مصدرها الولايات المتحدة وبريطانيا ترامب: إذا لم يتم انتخابي فسيكون هناك حمام دم في البلاد الحزب الاشتراكي الفنزويلي: الرئيس مادورو سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في يوليو شولتس يوافق على فتح تحقيق في تسريب محادثة الضباط الألمان حول ضرب القرم بصواريخ "توروس" المديرية العامة للإتصال برئاسة الجمهورية تعزي في وفاة الصحفي عبد الرحمان تيميزار وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يجتمع غدا الأحد بمدراء القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة "واشنطن بوست": بعض قرى أوكرانيا لم يعد بها رجال أديس أبابا: أحمد عطاف يجري محادثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون في شرق افريقيا بجمهورية ت... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل،...
مجتمع

ما هي أهداف مجموعات التهديد المستمر المتقدم الصينية ومن هي الدول المستهدفة؟

تتابع نايلة الصليبي في “ديجيتال” مونت كارلو الدولية الحوار مع شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني، حول القدرات السيبرانية الصينية. في الجزء الثاني من اللقاء يتطرق  إلى مجموعات التهديد المستمر المتقدم الصينية؟ وما هي أهداف هذه المجموعات ومن هي الدول المستهدفة؟ في فقرة “ثقافة الإنترنت” تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت للتحذير من القيام بعملية انتحال صفة شخصيات مشهورة على على الإنترنت. في إجابة عن أسئلة المستمعين تشرح نايلة الصليبي تعبير من عالم الذكاء الإصطناعي GAN’s الشبكات التوليدية التنافسية.

القدرات السيبرانية الصينية والدول المستهدفة

الحرب الإلكترونية أو الحرب السيبرانية هي اليوم من أبرز معالم الصراعات السياسية والتجارية بين الدول.من الناحية النظرية، فعل الحرب الإلكترونية يعني الأنشطة الخبيثة من خلال شبكة الإنترنت المدعومة من دولة ما، والتي تستهدف البنى التحتية أو المنشآت والمؤسسات الحكومية والشبكات الصناعية والأبحاث، وهي قادرة على تعطيل تشغيل البنية التحتية الحيوية مع الحد من خطر اندلاع صراع أو حرب جيوسياسية.

تقوم بهذه الهجمات في الفضاء السيبراني مجموعات الكترونية متخصصة التي يمكن أن تكون مدعومة من الحكومات. فقد عادت مؤخرا التقارير الأمنية لتسليط الضوء على مجموعة APT-41 الشهيرة، التي يقال إنها مرتبطة بالحكومة الصينية، والتي تستغل البلبلة التي تسببها جائحة كورونا المستجد لاستهداف مؤسسات حيوية كالمستشفيات والمختبرات الطبية. ترافقت التقارير الأمنية هذه مع عودة التحذيرات من بعض المؤسسات الأمنية الحكومية من نشاط المجموعات الصينية المختلفة.

بدأت نايلة الصليبي في“ديجيتال” حوارا مع خبير أمن المعلومات والأمن السيبراني شهاب نجار حول القدرات السيبرانية الصينية وخلفية استراتيجية الصين في الحرب السيبرانية؟ تتابع في “ملف ديجيتال تسليط الضوء على القدرات السيبرانية الصينية؛ فمن هي مجموعات التهديد المستمر المتقدم   Advanced Persistent Threat  الصينية؟ وما هي أهداف هذه المجموعات ومن هي الدول المستهدفة؟

للحديث صلة في حلقة مقبلة من “ديجيتال” حول كيفية عمل مجموعات التهديد المستمر المتقدم ولماذا سميت بمجموعات التهديد المستمر المتقدم؟

 

انتحال صفة شخصيات مشهورة من خلال حسابات مزورة على المنصات الاجتماعية

تنتشر اليوم وبشكل واسع على مختلف المنصات الاجتماعية ظاهرة انتحال صفة شخصيات مشهورة من خلال حسابات مزورة لفنانين وصحافيين وسياسيين وغيرها من الصفات. فقد حذرت مرارا المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية والمدربة في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، في فقرة “ثقافة الإنترنت” Netiquette من ظاهرة انتحال صفة على المنصات الاجتماعية وكيفية التمييز من خلال علامات التوثيق للمشاهير وعدم الانخداع بحسابات غير موثقة. تعود في ديجيتال للتذكير بما الذي يجب القيام به في حال تعرضنا لانتحال صفتنا على المنصات الاجتماعية وما هي العواقب القانونية لمن يقومون بانتحال صفة أو هوية شخص مشهور على الإنترنت؟

ما معنى تعبير GENERATIVE ADVERSARIAL NETWORKS (GAN’s)

تجمع نايلة الصليبي بين فقرتي “سؤال ومستمع” و”كلمة اليوم” إذ وردت أسئلة من متابع لقناتها على يوتيوب يستفهم خلال مداخلة في مونت كارلو الدولية عن تعبير من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية التزييف العميق الــ Deepfake؛ التعبير هو GENERATIVE ADVERSARIAL NETWORKS أو الشبكات التوليدية التنافسية.

طورت هذه الشبكات عام 2014 وهي مجموعة من الخوارزميات التي تقوم بالتعلم غير المراقب أو التعلم الاستنتاجي. وهذا التعلم هو من أبرز الفروع في مجال تعلم الآلة machine learning والذكاء الاصطناعي والشبكات العصبونية الاصطناعية، الذي يتيح لخوارزميات تعلم الآلة التعلّم عن طريق تمييز أنماط البيانات بدون أن تكون هذه البيانات مسمات.

شبكتان عصبونيتان تعملان بشكل متعاكس. تلقم بكمية كبيرة من بيانات التدريب وإعطاء كل منهما مهمة مستقلة؛ تقوم الشبكة الأولى -المعروفة باسم: المولِّد generator، ، بإنتاج output ، كالكتابة بخط اليد أو الفيديوهات أو الصور و غيرها، وذلك بدراسة بيانات التدريب ومحاولة تقليدها. أما الشبكة الثانية الحَكَم discriminator او المميز – تقوم بتحديد ما إذا كان المخرج حقيقياً عن طريق فحص المحتوي المنتج ومقارنته مع الأصل وتقوم بتقييم تناسقه، وإذا لم يتناسق مع تمييزها ترده للشبكة الأولى المولِّد generatorلتحسينه. تسمح هذه التقنية لأجهزة الكمبيوتر بالتعلم بشكل فعال من البيانات التي لا تحمل علامات دلالية، ويمكن استخدامها لتشكيل صور ومقاطع فيديو واقعية الشكل.

ديجيتال”  نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج “ديجيتال مونت كارلو الدولية” على لينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − ستة عشر =

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى