آخر الأخبار
بمبادرة من ثلاثة بلدان من بينها الجزائر، مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في... مجلس الأمن يدعو إلى رفع العوائق أمام وصول المساعدات إلى غزة عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، سمو الأمير فيصل بن فرحان آ... الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يشرف على حفل تقديم وتبادل التهاني بمناسبة ع... مقتل شخص وإصابة آخر في حادث طعن جنوب غرب فرنسا بايدن يدرس طلب أستراليا وقف محاكمة أسانج موسكو: روسيا تتعرض لهجمات سيبرانية من أوكرانيا بشكل يومي البرهان: لن نسلم أمر السودان لأي جهة داخلية كانت أو خارجية رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس جمهورية تركيا الشقيقة السيد رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يهنئ عبر حسابه الخاص ألمانيا تعتزم تسريع عمليات ترحيل الأجانب المدانين قضائيا بعد ارتفاع نسبة الجرائم في مباراة مجنونة.. ريال مدريد يفلت من الخسارة أمام السيتي بدوري أبطال أوروبا فنلندا.. إنشاء مقر لقوات حلف "الناتو" على بعد 140 كم من الحدود الروسية دراسة بحثية تكشف انحدار اللغة الأصلية لسكان أمريكا الشمالية من سيبيريا أكبر حزب سويسري يطالب بالانسحاب من المجلس الأوروبي "نيويورك تايمز": مصادرة الأصول الروسية ستلحق ضررا بالغا بالولايات المتحدة إيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية تهنئة رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة
ثقافة وفنسلايدر

وزيرة الثقافة تشرف على تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب الموسومة بجائزة “علي معاشي”

أشرفت السيدة وزير الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي، صبيحة اليوم الأحد 17 مارس 2024 بمقر الوزارة على تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب الموسومة بجائزة “علي معاشي”. و تتكون اللجنة التي ستضطلع بمهمة دراسة و تقييم الأعمال الفنية و الأدبية من :
• السيّد السيّد واسيني لعرج. روائي وأكاديمي (رئيسا)
• السيّد سَعيد بن زرقة، روائي وأكاديمي (عضوا)
• السيّد سليمَان جوادي، شاعر وكاتب (عضوا)
• السيّد إبراهيم صدّيقي، شاعر وإعلامي(عضوا)
• السيّد ريَاض بروَال، مصمم كوريغراف(عضوا)
• السيّد جمَال عرُوسي، مغني وموسيقي (عضوا)
• السيّد رابح بن قديدح، نحاة و رسام وأكاديمي (عضوا)
• السيّد عَبد النّاصر خلاّف، ناقد مسرحي(عضوا)
• السيّد رشِيد جرُورو، ممثل مسرحي وتلفزيوني (عضوا)
• السيّد مَهدي بن عيسى، منتج سينمائي وتلفزيوني(عضوا)
• السيّد محمّد علّال، ناقد سينمائي وإعلامي (عضوا)
• السيّد حسَان بن زرَاري، ممثل تلفزيوني وسينمائي (عضوا)

تأتي جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” في صدارة الفعاليات الثقافية والجوائز الوطنية التي تثمن وتشجع الشباب الجزائري على التنافس الخلاق في شتى أصناف الفنون والمجالات الإبداعية، وهي مخصّصة لكل إبداع ثقافي وفني وأدبي، وموجّهة للشباب ذوي الجنسية الجزائرية والتي تقلّ أعمارهم عن خمسة وثلاثين (35) عاما. وتتضمّن جوائز نقدية حسب المراتب الثلاثة.

كما تخصّ جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” مجالات الرواية الأدبية، الشعر، العمل المسرحي المكتوب، الأعمال الموسيقية، الفنون الغنائية وفن الرقص، الفنون السينمائية والسمعي البصري، الفنون المسرحية والفنون التشكيلية.

ويمناسبة تنصيب هذه اللجنة أعلنت السيدة الوزيرة عن قرار السيد رئيس الجمهورية بتأسيس جائزتين تقديريتين هما:

• جائزة رئيس الجمهورية لنوابغ الثقافة و العلوم:
وتتقصد نوابغ من العالم ساهموا في الثقافة والعلوم لخدمة الإنسانية واعلاء خطاب السلم والتوافق من خلال منتوجهم وابداعهم في الثقافة والعلوم، وتكرم شخصيتين عالميتين في حقلي الثقافة والانسانيات والعلوم والتكنولوجيا.

• جائزة الدولة للفنون والآداب:
وتتقصد الاحتفاء السنوي بالمساهمين في المشهد الثقافي والفني الجزائري، ومنحهم تتويجا تقديريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى