آخر الأخبار
مجلة الجيش: اجتماع قادة الجزائر وتونس وليبيا خطوة هامة تضاف إلى الانتصارات المتتالية للدبلوماسية الج... فلسطين..الجمعية العامة للأمم المتحدة..الجزائر ترحب و تثمن بنك الاتحاد الجزائري بموريتانيا يطلق نافذته الاسلامية لتسويق 4 منتجات بنكية بمبادرة من الجزائر, مجلس الأمن يدعو إلى فتح تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة الرئيس الكولومبي: نتنياهو يستحق مذكرة اعتقال دولية بعد رفضه وقف "الإبادة الجماعية" ناشطون وإعلاميون من مختلف بلدان العالم يؤكدون تضامنهم المطلق مع الشعب الصحراوي في مقاومته للإحتلال ا... البنتاغون يوعز إلى جميع الأفراد العسكريين الأمريكيين بمغادرة النيجر أمير الكويت: اتخذت قرارا صعبا لإنقاذ البلاد وقررت حل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور بن طالب: المدونة الجزائرية للمهن والوظائف مكنت من زيادة عروض وتنصيبات العمل دورات تكوينية لفائدة وسائل الإعلام حول تغطية الانتخابات الرئاسية بالشراكة مع المحكمة الدستورية الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح مشروع قرار يطالب بالاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية كبير أوروبا يعود من بعيد.. ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ ألعاب القوى/ البطولة العربية لأقل من 20 سنة: الجزائر تفتك خمس ميداليات، منها ذهبيتان سوناطراك: السيد حشيشي يؤكد بحاسي مسعود على الأهمية الاستراتيجية لتكوين المورد البشري رئيس الجمهورية: السيادة الوطنية تصان بالارتكاز على جيش قوي واقتصاد متطور السيد عطاف يستقبل وزير خارجية سلطنة عمان الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية في منح المتقاعدين لم تعرفها منظومة الضمان الاجتماعي منذ تأسيسها رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية سلطنة عمان السلطات الإيطالية تحظر رحلات تنفذها منظمات غير حكومية لإنقاذ المهاجرين بن جامع: العدوان الإسرائيلي على غزة قد تجاوز كل الحدود
آراء وتحاليل

حديث الإثنين: سباق اللقاحات …الحرب السرية

بعد عام من ظهور أول حالة كورونا عبر العالم و مع استمرار الفيروس اللعين في حصد الأرواح و تكريس النكبات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية ,  بدأت معالم سباق محموم لتقديم اللقاح المناسب للبشرية حيث تسارع الدول لتطوير اول لقاح فعال مضاد للفيروس و من الطبيعي أن الدولة التي سيعود لها سبق الإكتشاف ستحظى بتقدير عالمي كبير ناهيك عن الأرباح التي ستجنيها من اللقاح الذي ينتظره الملايين .

و مع هذا السباق المحموم اندلعت معركة جديدة لا يتورع فيها أي طرف عن تسديد أي نوع من الضربات لمنافسيه لان ثمة حسابات سياسية و  إستراتجية  متعلقة بالامن القومي منها البيانات المتعلقة بالمرضى و التجارب العلاجية التي ستكون سلاحا من نوع اخر و الأهم من ذلك الريادة العالمية في مجال الطب و البحث العالمي و الحصول على أرباح مالية خيالية .

اليوم تحاول الصين أن تكون في الصدارة و هي التي سجلت أول حالة العام الماضي و تملك من الخبرة البيولوجية الكثير لتكرس واقع قوة ناعمة عظمى حتى إن تطلب الامر التعاقد مع مختلف جامعات العالم كما تحول الامر لدى الروس  إلى سباقٍ لا يقل ضراوة عن سباق التسلح  إبّان فترة الحرب الباردة وهو ما جعل بوتين يطلق على اللقاح  اسم “سبوتنيك 5″،للدلالة على رمزية *سبوتنيك 1* في خمسينيات القرن الماضي

في الولايات المتحدة أخذ السباق صبغة سياسية رئاسية و هو ما إضطر الرئيس ترامب الى محاولة الحصول على اللقاح بأي ثمن للبقاء في البيت الأبيض غير ان الفيروس كان اقوى و كان سببا في هزيمته . أما أوروبا المتراجعة أصلا  فتسارع الزمن لاقتناء اللقاح في محاولة لإنقاذ إقتصادياتها و ضجر شعوبها .

و مع كل هذا تقف البشرية منهكة حائرة ترى من تصدق؟  و على من تعول ؟ على اللقاح الأمريكي الألماني لفايزر و بيونتك ام على أكسفورد البريطاني  ام على سبوتنيك الروسي ام على سينوفاك الصيني ؟ و ماذا لو تبين ان الإعلان عن كل هذه اللقاحات لم يكن الا سباقا سياسيا محموما لان الدواء قد لا يكون غدا.

يقلم كريم بوسالم

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم اخي الكريم
    نتمني المزيد من المقالات عن الجزائر والتلقيح هل مت جديد عندكم من فضلكم.
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى