آخر الأخبار
قتلى وجرحى بإطلاق نار داخل جامعة بيرم الروسية في منطقة الأورال وزير النفط العراقي يتحدث عن إبقاء "أوبك+" أسعار النفط عند 70 دولارا في 2022 صور أقمار صناعية تكشف خطط كوريا الشمالية لزيادة إنتاج اليورانيوم للأسلحة النووية ترودوا يطلق تحذيرا للكنديين في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية نادي الأسير الفلسطيني: 100 أسير يدخلون إضرابا احتجاجا على التنكيل والتضييقات بحق الأسرى غوتيريش يحذر من خطورة حرب باردة بين الولايات المتحدة والصين جريدة الخبر تُشيد بموقع "الجزائر دبلوماتيك" الرئيس السابق بوتفليقة يُوارى الثرى بمربع الشهداء بمقبرة العالية بوتفليقة سيواري الثرى اليوم بمربع الشهداء الجيش الصهيوني يؤكد اعتقال آخر أسيرين فلسطينيين فارين من سجن جلبوع وينشر صورتين لهما الولايات المتحدة.. 2087 وفاة و154513 إصابة جديدة بفيروس كورونا تقرير: المغرب يتفاوض مع إسرائيل على إنشاء شبكة لطائرات مسيرة انتحارية العاهل السعودي يعزي رئيس الجمهورية في وفاة بوتفليقة جنرال تركي يكشف خطة بلاده العسكرية في حال نشوب حرب مع اليونان إثيوبيا: وثيقة لجبهة تحرير تيغراي تكشف عن "استراتيجيات إرهابية" لتدمير البلاد فرنسا تتهم الولايات المتحدة وأستراليا بالكذب وتعلن عن "أزمة خطيرة" اليونان تفتتح مخيم مهاجرين جديدا بجزيرة ساموس لتقليل الكثافة لوحة فنية رائعة لرونالدو بمهارة عالية بمكعبات "روبيك" في ملعب "أولد ترافورد" رئيس الجمهورية يعلن الحداد الوطني وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام على وفاة الرئيس السابق عبدالعزيز بو... ميسي ينوي شراء "القصر الوردي" الذي نزل فيه شارل ديغول خلال الحرب العالمية الثانية
آراء وتحاليل

حديث الإثنين: سباق اللقاحات …الحرب السرية

بعد عام من ظهور أول حالة كورونا عبر العالم و مع استمرار الفيروس اللعين في حصد الأرواح و تكريس النكبات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية ,  بدأت معالم سباق محموم لتقديم اللقاح المناسب للبشرية حيث تسارع الدول لتطوير اول لقاح فعال مضاد للفيروس و من الطبيعي أن الدولة التي سيعود لها سبق الإكتشاف ستحظى بتقدير عالمي كبير ناهيك عن الأرباح التي ستجنيها من اللقاح الذي ينتظره الملايين .

و مع هذا السباق المحموم اندلعت معركة جديدة لا يتورع فيها أي طرف عن تسديد أي نوع من الضربات لمنافسيه لان ثمة حسابات سياسية و  إستراتجية  متعلقة بالامن القومي منها البيانات المتعلقة بالمرضى و التجارب العلاجية التي ستكون سلاحا من نوع اخر و الأهم من ذلك الريادة العالمية في مجال الطب و البحث العالمي و الحصول على أرباح مالية خيالية .

اليوم تحاول الصين أن تكون في الصدارة و هي التي سجلت أول حالة العام الماضي و تملك من الخبرة البيولوجية الكثير لتكرس واقع قوة ناعمة عظمى حتى إن تطلب الامر التعاقد مع مختلف جامعات العالم كما تحول الامر لدى الروس  إلى سباقٍ لا يقل ضراوة عن سباق التسلح  إبّان فترة الحرب الباردة وهو ما جعل بوتين يطلق على اللقاح  اسم “سبوتنيك 5″،للدلالة على رمزية *سبوتنيك 1* في خمسينيات القرن الماضي

في الولايات المتحدة أخذ السباق صبغة سياسية رئاسية و هو ما إضطر الرئيس ترامب الى محاولة الحصول على اللقاح بأي ثمن للبقاء في البيت الأبيض غير ان الفيروس كان اقوى و كان سببا في هزيمته . أما أوروبا المتراجعة أصلا  فتسارع الزمن لاقتناء اللقاح في محاولة لإنقاذ إقتصادياتها و ضجر شعوبها .

و مع كل هذا تقف البشرية منهكة حائرة ترى من تصدق؟  و على من تعول ؟ على اللقاح الأمريكي الألماني لفايزر و بيونتك ام على أكسفورد البريطاني  ام على سبوتنيك الروسي ام على سينوفاك الصيني ؟ و ماذا لو تبين ان الإعلان عن كل هذه اللقاحات لم يكن الا سباقا سياسيا محموما لان الدواء قد لا يكون غدا.

يقلم كريم بوسالم

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم اخي الكريم
    نتمني المزيد من المقالات عن الجزائر والتلقيح هل مت جديد عندكم من فضلكم.
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى