آخر الأخبار
بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا بوكيتينو يكشف كواليس اجتماعه مع بارتوميو وسرّا عن ميسي الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول "بين أُقسم وأُقر".. قصة "القسم الرئاسي" الأميركي كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ "3 ورقات".. أول توقيع للرئيس بايدن بعد التنصيب الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول مغني أميركي يصبح حديث الإنترنت خلال التنصيب بعد "حملة عناق" الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه بألمانيا الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا
آراء وتحاليل

حديث الإثنين: سباق اللقاحات …الحرب السرية

بعد عام من ظهور أول حالة كورونا عبر العالم و مع استمرار الفيروس اللعين في حصد الأرواح و تكريس النكبات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية ,  بدأت معالم سباق محموم لتقديم اللقاح المناسب للبشرية حيث تسارع الدول لتطوير اول لقاح فعال مضاد للفيروس و من الطبيعي أن الدولة التي سيعود لها سبق الإكتشاف ستحظى بتقدير عالمي كبير ناهيك عن الأرباح التي ستجنيها من اللقاح الذي ينتظره الملايين .

و مع هذا السباق المحموم اندلعت معركة جديدة لا يتورع فيها أي طرف عن تسديد أي نوع من الضربات لمنافسيه لان ثمة حسابات سياسية و  إستراتجية  متعلقة بالامن القومي منها البيانات المتعلقة بالمرضى و التجارب العلاجية التي ستكون سلاحا من نوع اخر و الأهم من ذلك الريادة العالمية في مجال الطب و البحث العالمي و الحصول على أرباح مالية خيالية .

اليوم تحاول الصين أن تكون في الصدارة و هي التي سجلت أول حالة العام الماضي و تملك من الخبرة البيولوجية الكثير لتكرس واقع قوة ناعمة عظمى حتى إن تطلب الامر التعاقد مع مختلف جامعات العالم كما تحول الامر لدى الروس  إلى سباقٍ لا يقل ضراوة عن سباق التسلح  إبّان فترة الحرب الباردة وهو ما جعل بوتين يطلق على اللقاح  اسم “سبوتنيك 5″،للدلالة على رمزية *سبوتنيك 1* في خمسينيات القرن الماضي

في الولايات المتحدة أخذ السباق صبغة سياسية رئاسية و هو ما إضطر الرئيس ترامب الى محاولة الحصول على اللقاح بأي ثمن للبقاء في البيت الأبيض غير ان الفيروس كان اقوى و كان سببا في هزيمته . أما أوروبا المتراجعة أصلا  فتسارع الزمن لاقتناء اللقاح في محاولة لإنقاذ إقتصادياتها و ضجر شعوبها .

و مع كل هذا تقف البشرية منهكة حائرة ترى من تصدق؟  و على من تعول ؟ على اللقاح الأمريكي الألماني لفايزر و بيونتك ام على أكسفورد البريطاني  ام على سبوتنيك الروسي ام على سينوفاك الصيني ؟ و ماذا لو تبين ان الإعلان عن كل هذه اللقاحات لم يكن الا سباقا سياسيا محموما لان الدواء قد لا يكون غدا.

يقلم كريم بوسالم

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى